تابعوا قناتنا على التلغرام
اقتصاد ومال

“إلغاء دعم الكهرباء يحُقّق أكبر الوفورات المحتملة”

يتعيّن على لبنان اتخاذ إجراءات في حال طلب من صندوق النقد الدولي المساعدة للحدّ من أزمته المالية.

وذكرت مصادر لـ”رويترز” أمس التوصيات السابقة للصندوق في حال حصل أي اتفاق مع لبنان، وهي:

“لجهة ما يتوجب على حكومة لبنان الجديدة القيام به للبتّ في طلب المساعدة من صندوق النقد الدولي لتخفيف أزمتها المالية، تذكر مصادر لـ”رويترز” التوصيات السابقة للصندوق، لجهة بعض الإجراءات التي قد يتعين على لبنان أخذها في إطار أي اتفاق:

1 – وضع خطة متوسطة الأجل لسد العجز المالي للبنان الآخذ بالاتساع والعودة بالدين العام إلى مستويات قابلة للاستدامة. كان صندوق النقد أوصى لبنان في السابق باستهداف تحقيق فائض أولي في حدود 4 إلى 5 % من الناتج المحلي الإجمالي للمساعدة في خفض نسبة الدين إلى الناتج، والتي تُعدّ حالياً من بين الأعلى في العالم.

2 – الإسراع بزيادة الإيرادات عن طريق رفع ضريبة القيمة المضافة (TVA) وإلغاء الاستثناءات الممنوحة لفئات مثل اليخوت المسجلة في الخارج والديزل المستخدم في توليد الكهرباء ومركبات نقل السلع والأفراد. ومن بين الخطوات الموصى بها أيضاً زيادة رسوم الوقود وإجراءات لتحسين تحصيل الإيرادات مثل تضييق الخناق على التهرب الضريبي.

3 – إلغاء دعم الكهرباء أحد المجالات الذي يقول صندوق النقد إنه سيحقق أكبر الوفورات المحتملة. وسيشمل ذلك زيادة الرسوم لسدّ العجز المالي لشركة الكهرباء الوطنية في أسرع وقت ممكن لتحقيق وفورات، ربما عن طريق استهداف أكبر المستهلكين أولاً.

4 – توسيع نطاق الدعم النقدي للفقراء والفئات الضعيفة. بغية تخفيف أثر الضبط المالي الضروري، سيتعيّن على السلطات توجيه 0.5 نقطة مئوية إضافية من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق على شبكة أمان اجتماعي، حسبما قال صندوق النقد في تشرين الأول الماضي .

5 – تحديد أوجه للتوفير عن طريق مراجعة الإنفاق العام. قد يشمل هذا إصلاح فاتورة أجور القطاع العام ومعاشات التقاعد التي تبتلع كتلة غير متناسبة من الإيرادات.

6 – تنفيذ إصلاحات هيكلية، تشمل خفض تكلفة الاستثمار عن طريق سن قوانين تحكم مسائل مثل الإفلاس وشراكات القطاعين العام والخاص. تطبيق إصلاحات تستهدف تدعيم القدرة التنافسية لقطاع التصدير الصغير في لبنان من أجل المساعدة في صيانة ربط العملة. زيادة تغطية إمدادات الكهرباء إلى 247 ستزيل أحد أكبر العوائق من وجه الاستثمار.

7 – تقوية النظام المالي عن طريق الإلغاء التدريجي للدعم الذي يقدمه البنك المركزي للحكومة وتعزيز ميزانية البنك المركزي. سيشمل ذلك أيضاً إلزام البنوك بزيادة احتياطياتها الرأسمالية وتدعيم التأمين على الودائع.

8 – محاربة الفساد عن طريق سن قوانين تغطي مجالات مثل الإثراء غير المشروع والإفصاح عن الأصول المملوكة للمسؤولين. تشكيل لجنة لمحاربة الفساد والتحقيق في قضايا الفساد وإحالتها إلى القضاء.

9 – بعد أن فقدت الليرة اللبنانية بالفعل نحو ثلث قيمتها مقابل الدولار الأميركي في السوق السوداء، تنامت التكهنات بأن الصندوق قد يلزم لبنان بإلغاء ربط العملة بالدولار. كان تعويم العملة شرطاً مع بعض الدول الأخرى، مثل مصر، التي حصلت على أموال من الصندوق لمساعدتها في تعزيز القدرة التنافسية لاقتصاداتها”.

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى