صحة وغداء

تمرين يوغا مفيد للتنحيف-تمرين تحية الشمس

فى البداية نحب ان نأكد ان تمارين اليوجا وتمرين تحية الشمس ليس له اى علاقة بالعبادات والطقوس الدينية فاهذا تنوية هاام وتلك الحركات التى تمتاز بالمرونة هى فى المقام الاول والاخير لتقوية الجسم والصحة العامة .. 

هذا أحد التمرينات المميزة لليوجا , وله تأثير منعش ومنشط للجسم عامة حيث يعمل على تدريب مختلف العضلات وزيادة ليونة الحركة ايضا . اولا واخير يجب التعود على الحركات فى هذا التمرين بالتدريج لا يجب ان تقوم بعمل الحركات بكامل التمدد المقصود هو تعويد الجسم ليكتسب المرونة والتمدد والايطالة للعضلات تأتى تدريجا يوم بعد يوم .1- تنفس بطريقة عادية اجعل نظرك متجها للامام احتفظ بالوضع الصحيح للوقوف . ضم كفيك لبعضهما فى مواجهة الصدر مع انزال الكتفين لأسفل .
2 – خذ شهيقا عميقا . واخطو بقدميك اليمنى للجانب وفى نفس الوقت ارفع ذراعك للوراء بمحاذاة الرأس الى ابعد مسافة ممكنة  كما موجود فى الشكل (1) و (2)
3- ثم قم بالزفير مع دفع الجسم فى عكس الاتجاه مع ضم القدمين والارتكاز باليدين على أسفل الساقين وجعل الوجه فى ملامسة الركبتين  كما فى الشكل (3)
4- خذ شهيقا عميقا واسحب ساقك اليسرى للخلف لأبعد مسافة ممكنة مع الارتكاز بها على الركبة وأصابع القدم المثنية .. وفى نفس الوقت ارتكز على ساقك اليمنى المثنية عند الركبة وذلك مع رفع الذراعين لأعلى وجعل الكفين فى مواجهة بعضهما  كما موضح فى الشكل (4)
5- ثم ارتكز على يديك من الامام مع دفع الساقين للخلف والارتكاز بهما على اصابع القدمين المثنية . 
6-ثم انزل بركبتك تدريجيا حتى ترتكز بهما على الارض مع المحافظة على استقامة الرأس لأعلى وتوجية النظر للامام .
 7-ثم ادفع الردفين للخلف حتى ترتكز بهما على أسفل الساقين مع تمديد الذراعين للامام .
 8- ثم ارفع المقعدة لاعلى مع الارتكاز من الخلف على الركبتين .. ومن الامام على اليدين مع ثنى الذراعين ومع ملامسة الارض بالذقن . ولاحظ أن هذا الوضع شبية بوضع الثعبان . سوف تجد الرسم (5)(6)(7)(8) يوضح لك الحركات 
9-ثم خذ نفس شهيقا عميقا مع رفع الجسم لأعلى وفرد الذراعين وتوجية النظر لأعلى . ايضا كما موضح فى ( 9)
10- ثم اطرد هواء الزفير بقوة وأثناء ذلك ارفع المقعدة لأعلى مع فرد الساقين وضم القدمين والارتكاز على اليدين بذراعين مفرودتين مع جعل الرأس فى محاذاتهما.
11- ثم خذ شهيقا عميقا وتقدم بساقك اليسرى للأمام ودفع الساق اليمنى للخلف مع رفع الذراعين لأعلى مع ضم اليدين وتنفس بطريقة عادية . 
12- اطرد هواء الزفير بقوة وعد للوضع السابق رقم 3 وبدفع المقعدة لاعلى وفرد الساقين تماما وضم القدمين مع الارتكاز باليدين على جانب أسفل الساقين . 
13- خذ شهيقا عميقا واخطو الى الجانب بقدمك اليسرى ثم افرد جسمك للخلف مع فرد الذراعين تماما للوراء وتوجية النظر لأعلى وكانك تقو بتحية الشمس ..
14 – قم بالزفير واتخاذ الوضع الابتدائي رقم (1)كرر هذا التمرين مرة اخرى ولكن مع دفع الساقين الاخرى للخلف فى التمرين رقم (4)ورقم (11)



المصدر : موقع صحتك

Tags
Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

5 + 8 =

Back to top button
error: Content is protected !!
Close
Close