تابعوا قناتنا على التلغرام
نشاطات وثقافة

جامعة الكبار تنظم مهرجان ” خولة فن وثقافة ” للخط العربي وجماليته ! “صور”

نظمت جامعة الكبار المنبثقة من الجامعة الأمريكية في بيروت مهرجان ” خولة فن وثقافة ” ضمن مهرجان الخط 2022 ، وهدف المهرجان هذا العام إلى

إبراز موهبة الفنانين المستوحاة من جمالية فن الخط العربي وذلك في أوتيل Arthaus- الجميزة،  خلال شهر تشرين الاول الجاري. وقد جاء اختيار الفنانين الذين انطلقوا من التوجيهات الأساسية للخط العربي كدليل لهم ليعبّروا عنه كلٌّ في أسلوبه الفني المميز. وقد حضر المهرجان حشد من الوجوه السياسية والفنية وعدد كبير من طلاب وطالبات جامعة الكبار .

وقد إفتتح المعرض بالنشيد الوطني اللبناني، ثم بكلمة ترحيبية بالحضور الذي جال بعضها في أرجاء المعرض متأملا الفن والإبداع الذي تميز به كل فنان ورسام عربي شارك بلوحاته في المعرض .

الطالبة في جامعة الكبار مرام قبيسي وفي كلمة لها اكدت أن الكثير منا لا يعطي  الاهتمام الكافي للخط وخصوصا الخط العربي الذي هو شخصية الانسان  التي تميزه عن غيره.

وأشارت إلى أن  الكتابة العربية ب تتميز كونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب اشكال هندسية هذا ما ميز الخط العربي بجماليته ، فهو في سبيل المثال اعتمد في الزخرفة العربية في المساجد والقصور وتصميم العملات المعدنية بفضل التناسب بين الخط والنقطة والدائرة .

وألقت قبيبس الضوء على أهمية الخط العربي حيث شددت على  أنه  احتل مكانة في سلم الفنون التشكيلية على الصعيدين العربي والعالمي، ولفت نظر عمالقة الفن والرسم في الغرب وداخل اروقة المعارض الدولية مبرهنا بان الخط هو الانسان نفسه ويبقى خالدا بعد رحيل كاتبه .

ومن خلال هذا المعرض استذكرت ما قاله الفنان العالمي بيكاسو احد رواد الفن التشكيلي ” ان اقصى ما وصلت اليه في الرسم وجدت الخط العربي قد سبقني اليه منذ امد بعيد ‘

وختمت قائلة ” يختلج وجداننا سؤال  اذا كان العالم يتغنى بجمال الخط العربي فاين نحن من الحفاظ عليه ؟ فهو كاللغة امانة في رقابنا ا ،انهما هويتنا وانتمائنا الى وطننا ، فلنحافظ عليهما ولنعلم الاجيال بان اللغة وكذلك الخط العربي من مقدسات الانتماء الى الوطن .

شكرا لكل من كتب وخط بلغتنا”.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى