تابعوا قناتنا على التلغرام
صحة و غذاء

علاج الاكتئاب باليوغا

يمكن أن نشعر ببعض الارتياح النفسي وتحسين حالة الاكتئاب من خلال ممارسة التمرين التالى الذى يعتمد على تثبيت الرأس فى وضع متدن بالنسبة للجسم مما يساعد على تنشيط وصول الدم لخلايا المخ .  1- ارتكز على ركبتيك فوق الارض مع ثنى أصابع القدمين وتشابك اليدين فى مواجهة الصدر . 

2 – أسقط رأسك لأسفل , كوضع السجود , مع تشابك اليدين فوق قمة الرأس 

3 – خذ شهيقا عميقا وأثناء ذلك افرد ساقيك تماما مع انزال الرأس لأسفل والارتكاز على الكوعين .. وبذلك يتخذ الجسم شكلا مثلثا مع الارض 

احتفظ بهذا الوضع لمدة ثوان .. ثم كرر التمرين اكثر من مرة ومن ضمن التمارين التى تساعد على زيادة هرمون السعادة والبعد عن الضغوط وايضا لها عامل جيد وممتاز فى حالات الاكتئاب تمرين وضع الشجرة وهو كا الاتى . 

* وضع الشجرة فركساسانا 

كما يمكن ممارسة التأمل فى وضع الشجرة ايضا والذى يعد من الأوضاع المميزة لليوجا حيث يقف المتأمل على ساق واحد ( الساق اليسرى ) مع الارتكاز بالقدم اليمنى على الجانب الداخلى للفخد اليسرى ومع ضم كفى اليدين لأعلى فوق مستوى الرأس . لقد وجد لأن اتخاذ هذا الوضع المعروف بوضع الشجرة يساعد على زيادة تركيز العقل .. كما أن التدريب المتكرر على الوقوف بهذه الطريقة يكسب المتأمل مهارة السيطرة على اتزان الجسم . 

وتكون ممارسة التأمل فى هذا الوضع على النحو التالى . خذ شهيقا عميقا …. وأغلق عينيك …. واجعل تركيزك ينصرف لتأمل هذا الوضع نفسة وكيفية السيطرة على اتزان الجسم … أو يمكنك تأمل وضع شجرة حقيقة نابتة من الارض محتفظة باتزانها . وبذلك تكون فكرة اتخاذ هذا الوضع هى الفكرة التى ينشغل بها عقل المتأمل , رغم انى افضل الطريقة الاوله . ثم يتم تكرار التدريب بالارتكاز على الساق الأخرى وهكذا . 

Reporter-Z
Author: Reporter-Z

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى