تابعوا قناتنا على التلغرام
لايف ستايل

تمارين يوغا لتنظيف الجسم من السموم

فى تمرينات اليوجا التى تتميز بتمديد الجسم فى اتجاهات مختلفة ( كما فى التمرين التالى ) يحدث انتعاش للدورة الدموية ويزداد تدفق الدم المحمل بألاكسجين لمختلف أعضاء الجسم مما ينشطها ويساعدها فى التخلص من السموم والفضلات الضارة التى يكتسبها الجسم من مصادر مختلفة خاصة فى حالات عقاقير كيماوية .. فاذا لم يتم التخلص من هذه الفضلات الضارة يتأثر بذلك الجهاز المناعى وتزيد فرصة الاصابة بالعدوى والمرض . 

التمرين 

1 – اتخذ وضع الوقوف مع جعل القدمين متباعدتين على مسافة 120 سم تقريبا , خذ شهيقا عميقا واثن ركبتك اليمنى .. ومدد جسمك لأسفل وللجانب الأيسر وارتكز باليد اليمنى على الأرض بمحاذاة الساق المثنية مع ثنى الذراع اليسرى خلف الظهر . 

2 – قم بالزفير وافرد الذراع اليسرى لأعلى حتى تكون على استقامة الذراع اليمنى مع توجيه النظر لأعلى تجاه اليد المفرودة , تنفس بطريقة عادية .

3 – قم بالشهيق ومدد ساقك اليمنى لأمام مع تدوير الجسم ليكون بمحاذاة الساق المفرودة مع ضم الذراعين خلف الظهر . تنفس بعمق واحتفظ بهذا الوضع لمدة 5 – 10 ثوانى . 

4 – ثم ارفع جسمك لأعلى بحيث يكون ظهرك مستقيما فى اتجاه أفقى  .قم بالزفير .. وتنفس بعمق لمدة 5 – 10 ثوانى 

5 – خذ شهيقا عميقا وأثناء ذلك ارفع جسمك لأعلى مع رفع الرأس للوراء . قم بالزفير , وتنفس بطريقة عادية , واحتفظ بهذا الوضع لمدة 5 ثوانى . كرر التمرين على الجانب الآخر .

* حالات صعوبة التنفس وارتفاع ضغط الدم المرتبطة بالتوتر 

ان تمرينات اليوجا المقرونة بالتنفس العميق الهادئ لها تأثير ايجابى على حالات صعوبة التنفس , كما فى حالة الربو الشعبى أو التهاب الشعب الهوائية , حيث أنها تزيد من كفاءة الرئة وتعمل على تهدئة الجهاز العصبى , واننا عندما نتوتر تصبح حركة التنفس سريعة خاطفة غير كافية لتزويد الدم بالأكسجين اللازم . ولكى نساعد الجسم على استعادة الهدوء والاسترخاء مرة أخرى يجب أن نحاول تغيير نمط هذا التنفس الى نمط آخر أكثر عمقا وهدوءا , ولذا فان تمرينات اليوجا المقرونة بهذا النوع من التنفس تساعد كذلك فى السيطرة على ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالانفعال والتوتر وتساعد أيضا فى تخلصنا من التعب والاجهاد واستعادة الجسم لهدوئه مرة أخرى . 1 – اجلس على الأرض مع تشابك الساقين وضع القرفصاء , مع فرد الظهر والرأس لأعلى وتوجيه النظر لنقطة محددة لحث العقل على التركيز . خذ شهيقا عميقا مع تمديد الذراعين على الجانبين .. واستشعر مرور الهواء الى أعماق الرئتين . 

2 – استمر فى التنفس العميق الهادئ مع رفع الذراعين لأعلى , كأنك تدعو الله عز وجل .

3 – ثم اجعل أصابعك متشابكة فوق الرأس من استمرار فرد الذراعين ومع تمديد الجسم لأعلى لأقصى مسافة ممكنة لمساعدة زيادة امتلاء الرئتين بالهواء .

قم بالزفير … وباعد بين يديك .. كرر التمرين بمعدل 5 – 10 مرات مع الالتزام بالتنفس العميق الهادئ . 

Reporter-Z
Author: Reporter-Z

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى