تابعوا قناتنا على التلغرام
صحة و غذاء

مع دخول موسم البرد.. كيف تتخلص من البلغم والسعال بوصفات منزلية؟

يمكن أن يسبب الالتهاب وتراكم المخاط في الصدر أعراضاً غير سارة مثل الصفير وصعوبات النوم والتهاب الحلق، وغالباً ما يصاحب الاحتقان سعال ينشأ عن البلغم.

فالسعال دائماً رد فعل طبيعي لتنظيف مجرى التنفس سواء من المخاط أو المهيجات الأخرى.

وعادةً ما يكون وجود المخاط في الصدر أمر طبيعي، ولا يمثل مدعاة للقلق، ولكن في حالة كان هناك احتقان في الصدر بصورة منتظمة، أو كان مصحوباً بأعراض أخرى، فهنا يجب استشارة الطبيب.

تتسبب بعض الأمراض في تراكم المخاط في الصدر مثل الحساسية، والربو، والالتهابات البكتيرية والفيروسية، والتهاب الشعب الهوائية، ومرض الانسداد الرئوي، والتليف الكيسي.

فيما يلي وصفات منزلية للتخلص من البلغم والسعال المزعج:

– ترطيب الهواء بالبخار يساعد على تخفيف البلغم
السعال الرطب، وهو السعال الذي ينتج المخاط أو البلغم، قد يتحسن مع البخار.

خذ حماماً ساخناً واسمح للحمام بالامتلاء بالبخار. البقاء في هذا البخار لبضع دقائق يهدأ الأعراض، وبعدها اشرب كوباً من الماء لمنع الجفاف.

تشمل الطرق الأخرى لزيادة الرطوبة في الهواء استنشاق البخار. ويكون عبر ملء وعاء كبير بالماء الساخن. ثم الاقتراب من الوعاء مع وضع منشفة فوق الرأس لاحتواء البخار، وبعد ذلك تستنشق البخار برفق لتخفيف المخاط.

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم في استخدام المرطب في الليل، ولزيادة التأثيرات، أبقِ النوافذ والأبواب مغلقة.

– الغرغرة بالمحلول الملحي تزيل البلغم
الغرغرة بمحلول ملحي (مزيج من الملح والماء الدافئ) يمكن أن يزيل البلغم والمخاط في الجزء الخلفي من الحلق، ويساعد على تخفيف الأعراض.

عليك فقط إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وقلبها جيداً حتى تمام الذوبان.

عند الغرغرة بهذا الخليط والسماح له بالبقاء قليلاً في الجزء الخلفي من الحلق، مع التكرار عدة مرات يومياً، فهذا يساعد على تخفيف البلغم.

– تناول المشروبات الدافئة تسهل من تدفق المخاط
المشروبات الساخنة يمكن أن توفر الإغاثة الفورية والمستمرة من تراكم المخاط في الصدر، فالبقاء رطباً يخفف المخاط، مما يسهل طرده عن طريق السعال.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2008، توفر المشروبات الساخنة راحة فورية ومستمرة من الاحتقان والأعراض المصاحبة له، مثل العطس والسعال المزعج والتهاب الحلق والبرد.

يمكن لأي شخص الاستفادة من تناول المرق، أو الشاي الأسود أو الأخضر منزوع الكافيين، أو شاي الأعشاب، أو البابونج، أو الزنجبيل، أو الماء الدافئ.

– العسل له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات
العسل هو الآخر علاج منزلي شائع مضاد للبكتيريا والفيروسات.

في عام 2007، اختبرت دراسة علمية أثار العسل على التهابات الجهاز التنفسي العلوي عند الأطفال.

كما أفاد الآباء باستمرار أن العسل يوفر أفضل علاج من الأعراض، مقارنةً بالأدوية العادية أو بدون علاج.

ومع ذلك، فقد خلص استعراض أجري عام 2016 من ثلاث دراسات إلى أن العسل يعالج السعال الحاد لدى الأطفال بطريقة أقل فعالية من الأدوية.

يمكن لأي شخص تناول ملعقة كبيرة من العسل كل 3 إلى 4 ساعات، حتى تتلاشى الأعراض، ولكن العسل غير مناسب للرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً.

كذلك، يمكن تناول العسل عبر مزج ملعقتين صغيرتين منه مع الماء الدافئ أو شاي الأعشاب، وشربه مرتين يومياً.

– الزيوت العطرية استنشقها أو ادهنها، ولا تتناولها
بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تحسن التنفس وتخفف المخاط في الصدر، وقد يوقف البعض نمو البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي.

تشمل الزيوت الأساسية المفيدة زيت الريحان، وزيت الكافور، وزيت لحاء القرفة، وزيت شجرة الكينا، وزيت عشب الليمون، وزيت النعناع، وزيت إكليل الجبل، وزيت شجرة الشاي، وزيت الزعتر.

يمكن استنشاق الزيوت الأساسية مباشرة من الزجاجة، أو نثرها في الهواء، أو إضافتها إلى الماء الساخن في استنشاق البخار.

يمكن أيضاً استخدام الزيوت موضعياً في فرك الصدر. امزج ربع كوب من زيت جوز الهند مع 12 قطرة من واحد أو أكثر من الزيوت الأساسية المذكورة أعلاه.

ضع الخليط على الصدر، ولكن لا توضع أبداً على الجروح أو الجلد المتهيج.

– الأناناس به إنزيم يقمع السعال
يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، مما قد يساعد في علاج السعال.

يحتوي البروميلين على خصائص مضادة للالتهابات وقد يكون له أيضاً خصائص تجاه للبلغم، مما يعني أنه يمكنه تحطيم المخاط وإزالته من الجسم.

يشرب بعض الأشخاص عصير الأناناس يومياً لتقليل المخاط في الحلق وقمع السعال، ومع ذلك، قد لا يكون هناك ما يكفي من البروميلين في العصير لتخفيف الأعراض.

مكملات البروميلين متوفرة وقد تكون أكثر فاعلية في تخفيف السعال. ولكن، من الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل تجربة أي مكملات جديدة.

– الزعتر علاج شائع للسعال الرطب
يستخدم الزعتر في الطهي والأغراض الطبية، وهو علاج شائع للسعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية.

وجدت إحدى الدراسات أن شراب السعال الذي يتكون من أوراق الزعتر واللبلاب يزيل السعال بشكل أكثر فعالية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الشعب الهوائية الحاد.

قد تكون مضادات الأكسدة في الزعتر مسؤولة عن فوائده.

لعلاج السعال باستخدام الزعتر، اصنع شاي الزعتر عن طريق إضافة 2 ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن. واتركه منقوعاً لمدة 10 دقائق قبل الشرب.

متى يجب زيارة الطبيب؟
يجب على الشخص زيارة الطبيب إذا كان لديه مخاط زائد في الصدر لأكثر من 3 أيام، أو أن الاحتقان يزداد سوءاً، وعند تحول المخاط للون الأخضر أو الأصفر.

وعليك الإسراع بمراجعة الطبيب إذا كان الاحتقان في الصدر مصحوباً بصعوبات في التنفس، وألم في الصدر، وسعال الدم، والحمى، والصفير.

وجود مخاط زائد في الصدر عادة ما يكون علامة على وجود عدوى أو حالة مرضية أخرى. تميل الأعراض إلى حلها في غضون أسبوع، ويجب أن تخفف العلاجات المنزلية الأعراض لمعظم الناس.

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى